6 ـ أَنَّ سَمِيِرقَدْ أَضَافَ إِلَى جَهْلِهِ هُنَا جَهْلاً بِوَزْنِ الكَلِمَةِ؛ فَالوَزْنُ الصَّحِيِحُ لِكَلِمَةِ: “تَخْتَانُونَ”، هُوَ: “تَفْتَعِلُونَ”، وَأَصْلُهَا مِنَ الخَوْنِ، وَمِنْهَا: خَانَ، يَخُونُ، تَخُونُ، خَائِنٌ، اخْتَانَ، تَخْتَانُ، تَخْتَانُونَ. وَهِىَ عَلَى الأَوْزَانِ: “فَعَل، يَفْعَلُ، تَفْعَلُ، فَاعِلٌ، افْتَعَلَ، تَفْتَعِلُ، تَفْتَعِلُونَ”. وَيَأتِى عَلَى نَفْسِ وَزْنِهَا، الكَلِمَاتُ: “تَقْتَاتُون”، “تَسْتَمِعُونَ”، تَغْتَالُونَ”، تَرْتَابُونَ”، “تَقْتَتِلُونَ”، . . وَهَكَذَا.
.
7 ـ أَنَّ سَمِيِر قَدْ جَهِلَ أَنَّهُ لَوْ أَرَدْنَا إِيِرَادَ كَلِمَةِ “خَتْن”، بِوَزْنِ: “تَفْعَلُونَ، وَتَفْتَعِلُونَ”، كَمَا فِى “تَخُونُونَ، وَتَخْتَانُون”، لَكَانَت: “تَخْتِنُونَ، وَتَخْتَتِنُون”، وَهُوَ فَرْقٌ وَاضِحٌ هُنَا، وَمَعْرُوفٌ لِكُلِّ مُمَارِسِ لِلبَحْثِ فِى الكَلِمَاتِ.
.
8 ـ وَلَوْ أَرَدْنَا مُسَاعَدَةِ العَيِىِّ ضَعِيِفِ الفَهْمِ، فَسَنَقُولُ لَهُ: هَاتِ الفِعْلَيْنِ بِصِيِغَةِ المُفْرَدِ: “تَفْتَعِل”، فَسَيَكُونُ لِلكَلِمَتَيْنِ هُوَ: “تَخْتَتِن”، “تَخْتَان”. ضِفْ عَلَيْهَا الأَن: “ون” لِتَحْصُلَ عَلَى صِيِغَةِ الجَمْعِ: “تَفْتَعِلَونَ، فَسَتَجِد: “تَخْتَتِنُونَ”، “تَخْتَانُونَ”. فَلِعَلَّهُ يَفْهَمُ.
.
9 ـ أَنَّ الجَاهِلَ سَمِيِر عِنْدَما أَفْصَحَ عَنْ جَهْلِهِ وَقَالَ بِأَنَّ كَلِمَةَ “يَخْتَانُ”، مِنَ الخِتَانِ؛ فَقَدْ أَوْرَدَهَا كَفِعْلٍ عَلَى وَزْنِ: “يَفْعَالُ”، وَهُوَ وَزْنٌ سَبْقٌ مِنْ سَمِيِر يَدْخُلُ بِهِ مَوْسُوعَةِ جِيِنس، وَلَكِنْ مِنْ بَابِ الخَيْبَةِ:
.
10 ـ أَنَّ الجَاهِلَ قَدْ أَسْقَطَ مِنْ حِسَابِهِ قَوْلَ اللهِ تَعَالَى:
“وَلَا تُجَـٰدِلْ عَنِ ٱلَّذِينَ يَخْتَانُونَ أَنفُسَهُمْ ۚ إِنَّ ٱللَّهَ لَا يُحِبُّ مَن كَانَ خَوَّانًا أَثِيمًا ﴿١٠٧﴾” النِّسَآء.
الَّذِى بَيَّنَ فِيِهِ سُبْحَانَهُ أَنَّ المُخْتَانَ هُوَ مَنْ يَخُون: “خَوَّانًا”. فَقَالَ لاَغِيًا:
“وأن لا يجادل عن ٱلّذين “يختانون أنفسهم” (أى يدافع عنهم) لأنهم خآئنون يستخفون من ٱلناس ويزعمون أنّ ختنهم لأنفسهم شرع وعهد ودين. وبيّن له أنّهم كاذبون خانوا ويخونون ما جآءهم من رسالة وأنبيآء ويتمسكون بختن أنفسهم“.
وَذَلِكَ لأَنَّهُم بِخِتَانِهِم صَارُوا خَوَّانِيِنَ ءَاثِمِيِنَ!!!
مَعْ أَنَّ هَذَا الجَاهِل لَوْ رَجَعَ إِلَى القُرْءَانِ لَوَجَدَ تَفْصِيِلَ مَا يُبَيِّتُونَ مِنَ القَوْلِ فِى قَوْلِهِ تَعَالَى بِنَفْسِ السُّورَةِ، وَبَعْدَهَا بِأَيَاتٍ:
“وَيَقُولُونَ طَاعَةٌۭ فَإِذَا بَرَزُوا۟ مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَآئِفَةٌۭ مِّنْهُمْ غَيْرَ ٱلَّذِى تَقُولُ ۖ وَٱللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى ٱللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِٱللَّهِ وَكِيلًا ﴿٨١﴾“.
فَصَارَ الكَلاَمُ فِى الأَيَةِ عَن الَّذِيِنَ يَخُونُونَ ءَامَانَاتِهِم، وَيَكْذِبُونَ عَلَى النَّبِىِّ، بِتَبْدِيِلِ كَلاَمِهِ، فَيَنْدَسُّونَ بِيْنَ المُؤْمِنِيِنَ عَلَى أَنَّهُم مِنْهُم لِيُمَارِسُوا إِفْكَهُم، وَلِذَا قَالَ تَعَالَى عَنْهُم:
“..إِنَّ ٱللَّهَ لَا يُحِبُّ مَن كَانَ خَوَّانًا أَثِيمًا ﴿١٠٧﴾يَسْتَخْفُونَ مِنَ ٱلنَّاسِ وَلَا يَسْتَخْفُونَ مِنَ ٱللَّهِ وَهُوَ مَعَهُمْ إِذْ يُبَيِّتُونَ مَا لَا يَرْضَىٰ مِنَ ٱلْقَوْلِ ۚ… ﴿١٠٨﴾” النِّسَآء.
وَلَكِنَّ الجَهْلَ سِمَةٌ مِنْ سِمَاتِ خَوْضِ سَمِيِر فِى حُدُودِ اللهِ، وَلاَ شِفَآءَ لَهُ إِلاَّ أَنْ يَعُودَ بِإِرَادَتِهِ.
.
11 ـ وَمَاقَالَهُ سَمِيِر مِنْ أَنَّ كَلِمَةَ “تَخْتَانُونَ” تَعْنِى الخِتَانَ، الَّذِى يُؤَدِّى بِدَوْرِهِ إِلَى الهَيَاجِ الجِنْسِىِّ، هُوَ جَهْلٌ مِنْهُ بِأَنَّ الَّذِى يُخْتَنُ مِنَ الذُّكُورِ يَفْقِدُ مَا يَقْرُبَ مِنْ 70% مِنْ إِحْسَاسِهِ بِلَذَّةِ الإِيِلاَجِ، وَيَصِلُ إِلَى 100% عِنْدَ الإِنَاثِ. فَقَلَبَ سَمِيِرُ بِجَهْلِهِ هَذِهِ الحَقِيِقَةِ لِيِجْعِلِ المَخْتُونَ هُوَ الأَكْثَرُ إِثَارَة، وَلِيَلْغُو بِجَهْلِهِ فِى الأَيَةِ بِمَا طَالَعْنَاهُ مِنْهُ.
● إِذًا وَبَعْدَ أَنْ عَرِفْنَا كَمَّ الجَهْلِ الضَّخْمِ الَّذِى يَتَمَتَّعُ بِهِ سَمِيِر؛ فَمَا مَعْنَى قَوْلِهِ تَعَالَى بِسُورَةِ البَقَرَةِ عَنِ المُخْتَانِ المُؤْمِنِ:
“أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ ٱلصِّيَامِ ٱلرَّفَثُ إِلَىٰ نِسَآئِكُمْ ۚ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ ۗ عَلِمَ ٱللَّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتَانُونَ أَنفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنكُمْ ۖ فَٱلْـَٔـٰنَ بَـٰشِرُوهُنَّ وَٱبْتَغُوا مَا كَتَبَ ٱللَّهُ لَكُمْ ۚ…﴿١٨٧﴾“؟!
وَاضِحٌ أَنَّ المُؤْمِنَ المُخْتَانَ قَدْ فَعَلَ ذَلِكَ عَلَى حِسَابِ نَفْسِهِ: “تَخْتَانُونَ أَنفُسَكُمْ”، فَكَانَ لِنَفْسِهِ عَلَيْهِ حَقًّا بِمُبَاشَرَةِ النِّسَآءِ، فَمَنَعَهَا إِيَّاهُ، وَدَفَعَهُ لِمَنَعِ المُبَاشَرَةِ غِيِابُ النَّصِّ، خَوْفًا مِنَ الوُقُوعِ فِى مَا قَدْ يَمَسُّ صِيَامَهُ، فَجَآءَت الأَيَةُ لِتَضَعَ عَنْهُم هَذِهِ المَشَقَّةَ، وتُحُدِّدُ لَهُم الحَدَّ بِالسَّمَاحِ لَهُم بِمُبَاشَرَةِ النِّسَآءِ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمُ الخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الفَجْرِ. وَالتَّوْبَةُ هُنَا كَمَا فِى قَوْلِهِ تَعَالَى: “عَلِمَ أَن لَّن تُحْصُوهُ فَتَابَ عَلَيْكُمْ ۖ “. وَالعَفْوُ جَآءَ لِمَا اقْتَرَفُوهُ مِنْ مَنْعٍ بَلاَ نَصٍّ.
.
● وَلَكِنَّ البَعْضَ قَدْ يَقُولُ: كَيْفَ يَكُونُ المُؤْمِنُ مُخْتَانًا وَقَدْ ذَمَّ اللهُ المُخْتَانَ فِى قَوْلِهِ تَعَالَى:
“وَلَا تُجَـٰدِلْ عَنِ ٱلَّذِينَ يَخْتَانُونَ أَنفُسَهُمْ ۚ إِنَّ ٱللَّهَ لَا يُحِبُّ مَن كَانَ خَوَّانًا أَثِيمًا ﴿١٠٧﴾” النِّسَآء.
وَالجَوَابُ: أَنَّ الاخْتِيَانَ وَحْدَهُ لَيْسَ مَذْمُومًا هُنَا، وَإِنَّمَا ذَمَّ اللهُ تَعَالَى الخَوَّانَ الأَثِيِمَ، الَّذِى كَانَت خِيَانَتَهُ الكَثِيِرَةَ مُقْتَرِنَةً بِالإِثْمِ، وَلِذَا قَالَ اللهُ عَنْهُ: “خَوَّانًا أَثِيمًا”، وَوَصَفَهُ اللهُ تَعَالَى فِى بَقِيَّةِ الأَيَاتِ بِمَا فِيِه مِنْ الاسْتِخْفَآءِ مِنَ النَّاسِ، وَتَبْيِيتِهِم مَا لاَ يَرْضَى مِنَ القَوْلِ؛ فَقَالَ:
“وَلَا تُجَـٰدِلْ عَنِ ٱلَّذِينَ يَخْتَانُونَ أَنفُسَهُمْ ۚ إِنَّ ٱللَّهَ لَا يُحِبُّ مَن كَانَ خَوَّانًا أَثِيمًا ﴿١٠٧﴾يَسْتَخْفُونَ مِنَ ٱلنَّاسِ وَلَا يَسْتَخْفُونَ مِنَ ٱللَّهِ وَهُوَ مَعَهُمْ إِذْ يُبَيِّتُونَ مَا لَا يَرْضَىٰ مِنَ ٱلْقَوْلِ ۚ وَكَانَ ٱللَّهُ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطًا ﴿١٠٨﴾” النِّسَآء.
.
تَحَرَّرَ عَصْر يَوْم الأَحَدِ المُوَافِقُ 30/11/2014 سعت 2.13 م
التَّعْلِيِقَاتُ مَفْتُوحَةٌ
المَقَالُ التَّالِى: لاَ يُوجَد