محمد السعيد مشتهري يسرق د. جميل ظفر 3

تَعَالُمُ مُشۡتُهُرِى وَسَرِقَتُهُ لِأَفۡكَارِ ﭐلۡاَخَرِينَ: 6 – ﭐلدُّكۡتُور: جَمِيل أَحۡمَد ظَفۡر (3):

تَكۡمِلَةً لِلمَقَالِ ﭐلسَّــٰبِقِ فِى بَيَــٰنِ مَا سَرَقَهُ مُشۡتُهُرِى فِى 26 أَبۡرِيل 2020 مِنۡ كِتَــٰبِ “ﭐلنَّحُوُ ﭐلۡقُرۡآنِىُّ- قَوَاعِدٌ وَشَوَاهِدٌ”، لِلدُّكۡتُور: جَمِيل أَحۡمَد ظَفۡر، وَدَسَّهُ لِهَذِهِ ﭐلسَّرِقَةِ فِى مَقَالٍ بِعُنۡوَانِ:

لغة القرآن: الدرس 3: اسم الموصول

اضغط للانتقال لمقال السرقة

بِرَغۡمِ أَنَّ ﭐلۡكِتَــٰبَ يُبَاعُ عَلَىٰ ﭐلنِّتِّ بِقِيمَةِ 35 رِيالًا سَعُودِيًّا، كَمَا هُوَ مُوَضَّحٌ فِى رَابِطُ ﭐلشِّرَآءِ ﭐلتَّــٰلِى:

اضغط للانتقال لرابط شرآء الكتاب المسروق منه

فَنَسۡتَكۡمِلُ كَشۡفَ سَرِقَاتِهِ هُنَا:

يَقُولُ ﭐلدُّكۡتُور: جَمِيل أَحۡمَد ظَفۡر:

“الأسماء الموصولة المشتركة

“(1): مَنْ: ويستعمل للواحد والمثني والجمع مذكرًا ومؤنثًا بلفظ واحد، وهو في أصل وضعه للعاقل، كما فى قوله تعالى:

{وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَسْتَ مُرْسَلاً قُلْ كَفَى بِاللّهِ شَهِيداً بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ – وَمَنْ – عِندَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ}” اهـ.

فَيَقُولُ لِصُّ بَغۡدَادَ دُونَ إِحۡدَاثِ أَىّ تَغۡييرٍ:

“(أ): (مَنْ): ويستعمل للواحد والمثني والجمع مذكرًا ومؤنثًا بلفظ واحد، وهو في أصل وضعه للعاقل.

يقول الله تعالى [الرعد / ٤٣]:

{وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَسْتَ مُرْسَلاً قُلْ كَفَى بِاللّهِ شَهِيداً بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ – وَمَنْ – عِندَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ}” اهـ.

وَيَقُولُ ﭐلدُّكۡتُور: جَمِيل أَحۡمَد ظَفۡر:

“ويأتي لغير العاقل في مسائل:

أ – أن ينزل غير العاقل منزلة العاقل كما في قوله تعالى: {وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّن يَدْعُو مِن دُونِ اللَّهِ مَن لاَ يَسْتَجِيبُ لَهُ إِلَى يَومِ الْقِيَامَةِ وَهُمْ عَن دُعَائِهِمْ غَافِلُونَ}.

فإن المراد بـ مَن الأصنام التي يعبدها المشركون” اهـ.

فَيَقُولُ لِصُّ بَغۡدَادَ دُونَ إِحۡدَاثِ أَىّ تَغۡييرٍ:

“ويأتي لغير العاقل في مسائل:

– أن ينزل غير العاقل منزلة العاقل كما في قوله تعالى [الأحقاف / 5]

{وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّن يَدْعُو مِن دُونِ اللَّهِ مَن لاَ يَسْتَجِيبُ لَهُ إِلَى يَومِ الْقِيَامَةِ وَهُمْ عَن دُعَائِهِمْ غَافِلُونَ}

فإن المراد بـ «مَن» الأصنام التي يعبدها المشركون” اهـ.

وَيَقُولُ ﭐلدُّكۡتُور: جَمِيل أَحۡمَد ظَفۡر:

“ب – أن يجتمع غير العاقل مع العاقل فيما وقعت عليه (من) كما فى قوله تعالى: {أَفَمَن يَخْلُقُ كَمَن لاَ يَخْلُقُ أَفَلاَ تَذَكَّرُونَ}؟!

والشاهد في (مَن) الثانية لشمولها الأدميين والملائكة والأصنام وسائر ما عُبد من دون الله، فإنهم جميعا لا يخلقون شيئا” اهـ.

فَيَقُولُ ﭐلۡاُسۡتَاذُ ﭐلۡعَالِمُ ﭐلۡكَبِير محمد مشتهرى:

” – أن يجتمع غير العاقل مع العاقل فيما وقعت عليه [من].

يقول الله تعالى [النحل / ١٧]          

{أَفَمَن يَخْلُقُ كَمَن لاَ يَخْلُقُ أَفَلاَ تَذَكَّرُونَ}

والشاهد في (مَن) الثانية أنها تشمل كل ما عُبد من دون الله، فإن المخلوقات كلها لا تخلق شيئًا” اهـ.

وَيَقُولُ ﭐلدُّكۡتُور: جَمِيل أَحۡمَد ظَفۡر:

“جـ – أن يقترن غير العاقل مع العاقل في عموم فصل بمن الموصولة كما فى قوله تعالى: {فَمِنْهُم مَّن يَمْشِي عَلَى بَطْنِهِ وَمِنْهُم مَّن يَمْشِي عَلَى رِجْلَيْنِ وَمِنْهُم مَّن يَمْشِي عَلَى أَرْبَعٍ}

لأن الدابة لغة اسم لما يدب على الأرض، عاقلًا كان أو غيره، بدليل قوله تعالى: {إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِندَ اللّهِ الَّذِينَ كَفَرُواْ فَهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ}” اهـ.

فَيَقُولُ لِصُّ بَغۡدَادَ دُونَ إِحۡدَاثِ أَىّ تَغۡييرٍ:

“- أن يقترن غير العاقل مع العاقل في عموم فصل بمن الموصولة.

يقول الله تعالى [النور / ٤٥]

{فَمِنْهُم مَّن يَمْشِي عَلَى بَطْنِهِ وَمِنْهُم مَّن يَمْشِي عَلَى رِجْلَيْنِ وَمِنْهُم مَّن يَمْشِي عَلَى أَرْبَعٍ}. لأن الدابة لغة اسم لما يدب على الأرض، عاقلًا كان أو غيره، لقوله تعالى

{إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِندَ اللّهِ الَّذِينَ كَفَرُواْ فَهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ}” اهـ.

وَيَقُولُ ﭐلدُّكۡتُور: جَمِيل أَحۡمَد ظَفۡر:

“2 – ما: وهو في الأصل لما لا يعقل وحده: كما في قوله تعالى: {مَا عِندَكُمْ يَنفَدُ}” اهـ.

فَيَقُولُ ﭐلۡاُسۡتَاذُ ﭐلۡعَالِمُ ﭐلۡكَبِير محمد مشتهرى:

 “(ب) ما: وهو في الأصل لما لا يعقل وحده:

يقول الله تعالى «النحل / ٩٦»: {مَا عِندَكُمْ يَنفَدُ وَمَا عِندَ اللّهِ بَاقٍ}” اهـ.

وَهَذَا جَدوَلٌ يُظهِرُ التَّطَابُق:

فَتَأَمَّلُوا لِشَخۡصِ ﭐلۡمُتَعَالِمِ!!!

وَلِكَشۡفِ لِصِّ بَغۡدَادَ بَقِيَّةٌ.

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x