يَائِسَاتُ المَحِيِضِ

.

الَّلاَئِى يَئِسْنَ مِنَ المَحِيِضِ هُنَّ مَنْ انْقَطَعَ حَيْضَهُنَّ. وَهُنَّ بَيْنَ مَنْ لاَرَيْبَ فِى يَأسِهَا، وَبَيْنَ الَّتِى لاَ يَزَالُ مِنْ يَأسِهَا رَيْبٌ، وَفِيِهِنَّ قَالَ تَعَالَى:
وَٱلَّـٰٓـِٔى يَئِسْنَ مِنَ ٱلْمَحِيضِ مِن نِّسَآئِكُمْ إِنِ ٱرْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَـٰثَةُ أَشْهُرٍۢ..﴿٤﴾الطَلَاَق.

.

فَأَمَّا الَّتِى يَئِسَت مِنَ المَحِيِضِ، وَكَانَ لاَ يَزَالُ هُنَاكَ رَيْبٌ مَا لِحَدَاثَةِ انْقِطَاعِ مَحِيِضِهَا، أوْ لِتَوَقُعِ حَائِلٍ صِحِّىٍّ مَا، أوْ لِتَبْكِيِرِ اليَأسِ مَعَ صِغَرِ عُمُرِهَا،..الخ، فَهِىَ ـ طِبْقًا لِنَصِّ الأَيَةِ ـ تَعْتَدُّ لِثَلاَثَةِ أَشْهُرٍ. فَإِن امْتَنَعَ الرَّيْبُ (بِقِدَمِ يَأسِهَا مَثَلاً) فَلاَ عِدَّةَ تَعْتَدُّهَا، وَإِلاَّ كَانَ قَوْلُهُ تَعَالَى: “إِنِ ٱرْتَبْتُمْ“، هُوَ زِيَادَةٌ وَحَشْوٌ، وَحَاشَا للهِ ذَلِكَ، وَتَكُونُ حَالَ طَلاَقِهَا كَمَنْ طُلِّقَت بِغَيْرِ دُخُولٍ، وَذَلِكَ لاِنْتِفَآءِ احْتِمَالِ الحَمْلِ لِكِلَيْهِمَا. وَيُعَمِّقُ هَذَا الفَهْمَ أنْ نَعْرِفَ أَنَّ مَعْنَى اليَأسِ، هُوَ انْقِطَاعُ الأَمَلِ مُطْلَقًا.

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x