جَهْلُ سَمِيِر إِبْرَاهِيِم خَلِيِل حَسَن بِمَعَانِى الكَلاَمِ 2 / الفِعْلُ: اخْتَانَ 1

تَعَرَّضَ سَمِيِر إِلَى كَلِمَة: “تَخْتَانُونَ”، فِى قَوْلِ اللهِ تَعَالَى:

أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ ٱلصِّيَامِ ٱلرَّفَثُ إِلَىٰ نِسَآئِكُمْ ۚ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ ۗ عَلِمَ ٱللَّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتَانُونَ أَنفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنكُمْ ۖ فَٱلْـَٔـٰنَ بَـٰشِرُوهُنَّ وَٱبْتَغُوا مَا كَتَبَ ٱللَّهُ لَكُمْ ۚ..﴿١٨٧﴾البَقَرَة.

فَكَتَبَ مُتَفَذْلِكًا أَنَّ كَلِمَة: “تَخْتَانُونَ”، تَعْنِى الخِتَان، بِقَطْعِ الغُلْفَةِ عِنْدَ الذُّكُورِ، أَوْ البَظْرِ عِنْدَ الإِنَاثِ؛ فَقَالَ:

وفيه ٱلقول “عَلِمَ ٱللّهُ أنَّكم كُنتُم تختانونَ أنفُسَكم فتاب عليكم وعفا عنكم”. فكلمة “تختانون” من أصل ٱلفعل “خَتَنَ يختن” وهو ما سبق وأن فعلوه بأنفسهم وهو ما علم به ٱللّه فتاب عليهم وعفا عنهم“.

مُضِيِفًا (بِجَهْلٍ وَبِعَكْسِ الحَقِّ) أَنَّ الخِتَانَ يَجْعَلُ صَاحِبَهُ أَكْثَرُ إِلْحَاحًا فِى طَلَبِ الجِنْسِ، وَأَقَلُّ صَبْرًا عَلَيْهِ:

…كما علمت أنه يولّد أذىً فى نفس ٱلمختون (ذكرا كان أم أنثى) وهيجانا وإلحاحا على فعل ٱلمسِّ“.

مُبَرِّرًا ذَلِكَ بِمَا يَهُودُ إِلَيْهِ مِنْ أَبْجَدِيَّةِ اليَهُودِ وَمَابِهَا مِنْ خَرَفٍ:

لم يكونوا يعلمون أنّ ٱلختان أذى يفعل بهم ٱلهيجان ونقص ٱلصبر فى ليلة ٱلصيام. وهذا ما يبيّنه دخول ٱلثور “ا” على ٱلعلامة “ت” فيجعلها فى حال من ٱلثورة وٱلهيجان“.

وَبِالتَّالِى فَقَدْ أَصْبَحَت الأَيَةُ عِنْدَ الفَقِيِهِ سَمِيِر كَالتَّالِى:

أحَلَّ اللهُ لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم. وَعلم أنكم كنتم تَقْطَعون غُلفَتَكُم وبظوركم، فلا تستطيعون التحكم فى هيجانكم، فتاب عليكم وعفا عنكم فالآن باشروهن وابتغوا ما كتب الله لكم(1)!!!

وَمَا أَوْقَعَهُ فِى هَذَا الجَهْلِ إِلاَّ تَتَبُّعِهِ لأَبْجَدِيَّةِ اليَهُودِ (2)، بَدَلاً مِنَ الانْتِبَاهِ إِلَى الأَيَاتِ، وَمَا فِيِهَا مِنْ عِلْمٍ بِبنْيَتِهَا؛ فَقَالَ:

كلمة “خان- خَوَنَ- خَيَنَ” فسترى أنّ أصولها “خن” يشارك كفّ ٱليد وٱلحوت فى بنآئها كلّ من ٱلثور “ا” وٱلوتد “و” وٱليد “ي“.

.

وَجَهْلُهُ هُنَا يَظْهَرُ مِنْ خِلاَلِ نِقَاطٍ كَثِيِرَةٍ جِدًّا، مِنْهَا:

1 ـ النُّقْطَةُ الأُولَى؛ وَهِىَ نُقْطَةٌ ظَاهِرَةٌ جِدًّا، وَلَكِنَّهَا دَقِيِقَةٌ جِدًا أَيْضًا، لاَ يَنْتَبِهُ لَهَا أَمْثَالُ هَذَا المُتَعَالِم الخَرَّاص: إِذْ أَنَّ الأَيَةَ تُخَاطِبُ فِى مَسْأَلَةِ “الاخْتِيَانِ” الذُّكُورَ مِنَ المُؤْمِنِيِنَ فَقَطْ؛ انْظُرُوا:

أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ ٱلصِّيَامِ ٱلرَّفَثُ إِلَىٰ نِسَآئِكُمْ ۚ “.

فَالخِطَابُ فِيِهَا لِلذُّكُورِ كَمَا نَرَى. ثُمَّ يَأتِى بَعْدَهَا:

“…عَلِمَ ٱللَّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتَانُونَ أَنفُسَكُمْ“.

وَالخِطَابُ هُنَا مُسْتَمِرٌّ لِلذُّكُورِ، بِدَلِيِلِ أَنَّهُ بِعْدَهَا مُسْتَمِرٌّ أَيْضًا فِى خِطَابِهِم دُونًا عَنِ النِّسَآءِ، كَالتَّالِى:

فَٱلْـَٔـٰنَ بَـٰشِرُوهُنَّ وَٱبْتَغُوا مَا كَتَبَ ٱللَّهُ لَكُمْ ۚ“.

لَكِنْ سَمِيِر يَقُولُ بِأَنَّ مَعْنَى تَخْتَانُونَ هُوَ: “تَخْتَتِنُون”.

لَكِنَّ الخِتَان يَقَعُ عَلَى الطَّرَفَيْنِ، الذُّكُورَ وَالإِنَاثِ، وَبِالتَّالِى:

أ ـ لَنْ يَصْلُحَ أَنْ يُقَالَ بِأَنَّ الذُّكُورَ فَقَط هُم الَّذِيِنَ كَانُوا يَخْتَتِنُونَ أَنْفُسَهُم؛ فَجَآءَ الخِطَابُ لَهُم عَنِ الخِتَانِ!!!

ب ـ وَلَنْ يَصْلُحَ أَنْ يُقَالَ بِأَنَّ الَّذِيِنَ عَفَا اللهُ عَنْهُم مِنَ المُخْتَتِنِيِنَ هُم الذُّكُورُ دُونَ الإِنَاثِ.

جـ ـ وَلَنْ يَصْلُحَ أَنْ يُقَالَ بِأَنَّ العَفْوَ شَمَلَ النِّسَآءَ بِالتَّبَعِيَّةِ، لأَنَّ الخِطَابَ بَعْدَ العَفْوِ ظَلَّ مُسْتَمِرًّا لِلذُّكُورِ كَالتَّالِى:

عَلِمَ ٱللَّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتَانُونَ أَنفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنكُمْ ۖ فَٱلْـَٔـٰنَ بَـٰشِرُوهُنَّ ..“.

إِذًا فَالقَوْلُ بَأَنَّ مَعْنَى كَلِمَة: “تَخْتَانُونَ”، هُوَ الخِتَان قَدْ سَقَطَ بِهَذِهِ النُّقْطَةِ وَحْدَهَا، لَوْ كَانَ يَفْقَه.

.

2 ـ أَنَّ قَوْلَهُ تَعَالَى: “فَتَابَ عَلَيْكُمْ“، يَعنِى أَنَّ مَا بَعْدَ التَّوْبَةِ مُخَالِفٌ لِمَا قَبْلَهُ، وَهُوَ كَقَوْلِهِ:

“عَلِمَ أَن لَّن تُحْصُوهُ فَتَابَ عَلَيْكُمْ ۖ فَٱقْرَءُوا۟ مَا تَيَسَّرَ مِنَ ٱلْقُرْءَانِ”.

وَمَا بَعْدَ التَّوْبَةِ هُنَا هُوَ المُبَاشَرَةُ، كَمَا قَالَ تَعَالَى:

فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنكُمْ ۖ فَٱلْـَٔـٰنَ بَـٰشِرُوهُنَّ“.

فَيَكُونُ مَا قَبْلَهَا هُوَ عَدَمِ المُبَاشَرَةِ.

فَهَذِهِ نُقْطَةٌ أُخْرَى تُسْقِطُ خَرْصَهُ؛ لَوْ كَانَ يَعْقِل!

.

3 ـ وَلَوْ كَانَ الأَمْرُ هُوَ الخِتَانُ كَمَا خَرَصَ الكَذَّابُ لَجَآءَ النَّهْىُ عَنِ الخِتَانِ بَعْدَ النَّصِّ عَلَى التَّوْبَةِ، وَلَقِيِلَ “مَثَلاً”: فَتَابَ عَلَيْكُمْ؛ فَالأَنَ لاَ تَخْتَتِنُوا، لاَ أَنْ يُقَالَ: “فَٱلْـَٔـٰنَ بَـٰشِرُوهُنَّ!!!

فَهَذِهِ نُقْطَةٌ أُخْرَى تُسْقِطُ خَرْصَهُ؛ لَوْ كَانَ يَفْهَم!

.

4 ـ أَنَّهُ لَوْ صَدَقَ فِى أَنَّ كَلِمَةَ: “تَخْتَانُونَ، تَعْنِى: “تَخْتَتِنُونَ”، لَصَارَت الأَيَةُ مُحِلَّةً لِهَذَا الفِعْلِ البَغِيِضِ، وَلاَ شَيْءَ فِى اسِتِمْرَارِهِ، حَيْثُ لَمْ يَرِد نَهْىٌ، وَلاَ مَنْعٌ.

.

5 ـ أَنَّ مَعْنَى الأَيَة عَلَى خَرْصِ سَمِيِر يَفْسَد، إِذْ سَتُصٍبِحُ الأَيَةُ عِنْدَ الفَقِيِهِ سَمِيِر كَالتَّالِى:

أحَلَّ اللهُ لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم. وَعلم أنكم كنتم تَقْطَعون غُلفَتَكُم وبظوركم، فلا تستطيعون التحكم فى هيجانكم، فتاب عليكم وعفا عنكم فالآن باشروهن وابتغوا ما كتب الله لكم(1)!!!

وَلِلحَدَيَثِ بَقِيَّةٌ .

هَامِش:ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1 ـ رَاجِع مَقَال سَمِيِر: “تعقيب على مقال “ٱلحلال وٱلحرام، عَلَى الرَّابِط:

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=102955

2 ـ فَقَالَ مُعَبِّرًا عَنْ جَهْلِهِ بِذَلِكَ:

ٱلتآء فى كلمة “يختانون- تختانون- تختان- ختن- يختن” هى من أصل ٱلفعل “خَتَنَ” وليست مدخلة عليه.ٱنظر مرّة أخرى فى ٱلأفعال “طهر- سمع” فسترى دخول ٱلتآء علىٰۤ أصول ٱلفعل “تطهر- يتطهر- تطهرن- يسمع- تسمع- تستمع- يستمع”.وإذا نظرت فى كلمة “خان- خَوَنَ- خَيَنَ” فسترى أنّ أصولها “خن” يشارك كفّ ٱليد وٱلحوت فى بنآئها كلّ من ٱلثور “ا” وٱلوتد “و” وٱليد “ي”. وإن دخلت عليه ٱلتآء وهى علامة أينما دخلت يكون دخولها هكذا: “تخون- تخونين- يتخوّن- تتخوّن- تخونون”.وعندما يكون ٱسمًا يكون “خوَّان- خوَّانًا –خآئن –خآئنًا –خآئنون- خآئنين”. فٱلخوَّان وتده مشحون بقوّة رعديّة ومفتوح لتحرير قوّة خيانته ٱلتى لم تظهر بعد. وهو ليس أهلا للجدال عنه. وعندما تنطلق قوّة خيانته يظهر فعله وأثره فيكون ٱسمه “خآئن” ويبدل وتده ٱلمشحون بقوّة رعديّة بيدٍ موتّدة على ما تفعله بتودٍ مثانى “ئى”.وعليه فلا يكون للتآء من مشاركة فىٰۤ أصول ٱلكلمة وهى تشارك بما يزاد عليها “ختن- تختن“.

.

تَحَرَّرَ ظُهْرَ يَوْم الأَحَد المُوَافِقُ 30/11/2014 سعت 1.33 م

التَّعْلِيِقَاتُ مَفْتُوحَةٌفِى نِهَايَةِ المَوْضُوعِ

المَقَالُ السَابِق: لاَ يُوجَد

المَقَالُ التَّالِى: تَحْتُ الإِنْشَآءِ